دور القطاع السياحي في اقتصادات شرق افريقيا: دراسة في فرص وتحديات التنمية السياحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم السياسة والاقتصاد معهد البحوث والدراسات الافريقية - جامعة القاهرة

المستخلص

تعد السياحة أهم القطاعات الإقتصادية والإجتماعية في العالم ،وتؤدي دورآ مهمآ في تنمية الدول.فهي تعد مصدرآ من مصادر الدخل في الإقتصاد الوطني لدول متعددة وتمثل مکونآ رئيسيآ من مکونات الصادرات الخدمية التي تؤثر في ميزان المدفوعات، کما أنها تزيد من الناتج المحلي الإجمالي، وترفع حصة الدولة من إيرادات النقد الأجنبي، وتسهم في خفض حدة البطالة.
ويعد إقليم شرق أفريقيا هو الوجهة السياحية الرائدة في أفريقيا جنوب الصحراء وهي المنطقة التي تضم إمکانات کبيرة للنمو السياحي من حيث عدد السائحين الوافدين والعائدات السياحية .ويمکن أن يعزي إمکانات صناعة السياحة في المنطقة إلي ما تمتلکة من موارد طبيعية ،والتي ساهمت بشکل کبير في النمو الإقتصادي والتنمية في بلدان مثل کينيا وأوغندا وتنزانيا وأثيوبيا ورواندا وسيشيل ومؤخرا رواندا.
وعلي الرغم مما سبق،تواجه صناعة السياحة في شرق أفريقيا حاليآ عددآ من التحديات التي تضعف من قدرتها التنافسية وتجعلها تأتي في مرتبة متأخرة بالترتيب العالمي للجذب السياحي وتحد من حصتها في سوق السياحة العالمي. ومن ثم تهدف هذة الورقة إلي التعرف علي واقع القطاع السياحي في دول شرق أفريقيا من خلال تقييم أداء هذا القطاع ودوره في اقتصادات تلک الدول ، وکذلک عرض أهم عوامل الجذب السياحي بها، وتناول أبرز التحديات التي تعوق التنمية السياحية بتلک الدول مع تقديم بعض المقترحات لمواجهة هذه التحديات.