العلاقة بين الخداع التسويقي وسلوک الشراء الاندفاعي (دراسة تطبيقية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تجاوزت المسئولية التسويقية مهنية الوظيفة وأصبح هناک ممارسات غير سوية تصدر عن بعض الشرکات تعمل من خلالها على خداع العملاء والمشترين وتضليلهم لاکتساب ارباح وعملاء على حساب المهنية والأخلاقيات التسويقية
(Sharma andBaoku,2014   ) ، حتى ظهر ذلک في شکل معلومات مزيفة ومغلوطة تخدع المتسوق والمشتري  ( Anderson and Simester,2014 ) .لذلک حدثتنا دراسات عديدة عن مظاهر وأبعاد الخداع التسويقي والممارسات غير السوية التي تقوم بها الشرکات ( Lu,et.aL,2013 ) ( Kary,et.al,2014 )
( Pirsch,et.al.2013) ( Pach and Stambaulidis,2011) حيث أوضحت هذه الدراسات أن تلک الممارسات تتعلق بالتفاوض الخادع وتقديم معلومات غير سليمة وإبراز مزايا ومنافع للخدمات لا تتوافق مع المواصفات الحقيقية لها .وتسعى الشرکات من خلال ممارسات الخداع التسويقي إلى التغلب على آثار المنافسة التي تواجهها عبر أساليب لا تتوافق مع معتقدات وثقافة مجتمع العملاء والمستهلکين وتخرج عن إطار اخلاقيات المهنة ، يترتب عليها آثار سلبية تجاه المشترين
( Leoniduo,et.al.,2013 ) .ونظراً لان الخداع التسويقي يقوم على محفزات ومغريات تثير العملاء وتحفزهم للشراء وبالتالي يقعون تحت ضغوط تجعلهم يشترون بغير إدراک ووعي مخطط وخاصة في حالة تعرضهم لإعلانات مغرية ، مما يتسبب في اقدامهم على الشراء الاندفاعي وبشکل عفوي ناتج عن محفزات الشراء المختلفة
( Nwankwo,et.al.,2014 ) .و يعد السلوک الاندفاعي في الشراء احد نواتج تعرض العملاء لمحفزات مؤثرات تولد لديهم إلحاح وإصرار داخلي نحو الشراء نتيجة تعرضهم لجاذبية المتجر وکذلک المنتجات والخدمات دون ابداء اهتمام بمعرفة طبيعة الخدمة أو المنتج أو التقييم الذاتي لها ( Lucas and koff,2014 ) ، فضلاً عن ان هذا النوع من السلوک الشرائي يتصل ببعض القيم الاستهلاکية والشخصية ونقص الخبرة لدى العملاء ( Partal and Benito,2013 ) . کما أن السلوک الشرائي الأندفاعي أضافة إلى أنه يترتبط بالشراء من خلال فروع ومقرات البيع الجغرافية ، نجد أنه من الممکن أن يحدث في المواقع الالکترونية للشرکات حيث يتعرض له العملاء ممن يتعودون  على الشراء من خلال تلک المواقع ( Li an Mashkova,2013 ) ( Huang and kuo,2012 ) ( Hostler,et.al.,2011 ) ، نتيجة جاذبية واغراءات الموقع الالکتروني وسهولة الشراء دون تحمل اعباء الانتقال للشراء من المقرات والفروع الجغرافية للشرکة .ومن القطاعات التي تشهد منافسة بين الشرکات خاصة فيما يتعلق بتطوير مواصفات خدماتها أو الاستحواذ على حصة وشريحة سوقية کبيرة وتقديم إغراءات ومحفزات مؤثرة على الشراء قطاع الاتصالات بمصر ، لذلک فإن إهتمامات الدراسة الحالية تتصل بدراسة العلاقة بين الخداعالتسويقي وسلوک الشراء الاندفاعي لدى عملاء ومشترين خدمات الاتصالات في مقارنة بين من يقومون بالشراء عبر الموقع الالکتروني واولئک الذين يهتمون بالشراء من المقرات والفروع الجغرافية لشرکات الاتصالات في مصر .