تأثير الاحتراق الوظيفى على جودة أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم ادارة الاعمال – کلية الاقتصاد والادارة – جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

على الرغم مما يشهده العالم اليوم من تطورات علمية وتکنولوجية انعکست على کثير من جوانب الحياة المختلفة الا ان کثيرا من الباحثين قد وصفوا القرن الحالي بأنه عصر الضغوط النفسية psychological stress والاحتراق الوطيفي job burnout  لذلک عدت من الظواهر التي تتطلب من الانسان التعايش معها وتطوير کفاءة معينة للتعامل معها.(الزيودي ،2007)
وللاحتراق الوظيفي اثار سلبية تنظيمية واجتماعية ونفسية وجسمانية وعلي الرغم من اهمية هذة الظاهرة وخطورتها الا انها لم تنل حقها من الدراسة والبحث ومن خلال مراجعة الدراسات التي قامت بدراسة الاحتراق الوظيفي الا انه لا زال هناک ندرة في الدراسات العربية والتي لم تعطي لهذة الظاهرة حقها من البحث والدراسة
کما ان المؤسسات وکافة القطاعات الحکومية والخاصة وخاصة التعليمية تهدف لي زيادة فعالية الاداء لدي العاملين بها کما تسعي الادارة جاهدة اليوم لتحقيق هدف مزدوج هو زيادة اداء العاملين وتحقيق رضاهم الوظيفي حيث يعتبر الاداء الفعال والجيد هو وسيلة التقدم الاقتصادي والاجتماعي الا ان هذا لا يعني عدم وجود معوقات في مجال العمل تحول دون قيام العاملين بدورهم بصورة کاملة وان تعدد المثيرات البيئية وسواء المادية منها او السيکولوجية تجعل انسان هذا العصر يتأثر بهذه المثيرات ويتمثل هذا التأثر في حدوث الضغوط الانسانية التي تجعل الانسان يشعر بالضيق والتوتر وسهل الاستثارة والانفعال الامر الذي ينعکس علي اداءهولذلک تهدف الباحثة من خلال هذا البحث الي دراسة العلاقة بين الاحتراق الوظيفي وجودة اداء اعضاء هيئة التدريس