دور الإدارة الالکترونية للموارد البشرية في المحافظة على الذاکرة التنظيمية (بالتطبيق على جامعة تبوک في المملکة العربية السعودية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم إدارة الاعمال – کلية إدارة الاعمال – جامعة تبوک

المستخلص

الإدارة الالکترونية للموارد البشرية فکرة لا تعتمد فقط على مفهوم الميکنة الخاصة بإدارات العمل داخل المؤسسة، بل تتعدى ذلک إلى مفهوم تکامل قواعد البيانات والمعلومات بين الإدارات المتعددة واستخدام تلک البيانات والمعلومات في توجيه سياسات وإدارات عمل المؤسسة نحو تحقيق أهدافها وتوفير المرونة اللازمة للاستجابة للمتغيرات المتلاحقة سواء الداخلية أو الخارجية
وبجانب ما تشمله الإدارة الالکترونية للموارد البشرية من جميع مکونات الإدارة من تخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقييم وتحفيز ورقابة إلا إنها تتميز بقدرتها على خلق المعرفة بصورة مستمرة وتوظيفها من أجل تحقيق الأهداف، کما أنها تعتمد على تطوير البنية المعلوماتية داخل المؤسسة بصورة تحقق تکامل الرؤية ومن ثم أداء الأعمال بصورة أفضل والمحافظة على الذاکرة التنظيمية للمنظمات.