محددات نمو الإنتاجية الکلية لعوامل الإنتاج في مصر – دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الاقتصاد بکلية التجارة جامعة کفر الشيخ

المستخلص

تسعي کافة الاقتصاديات إلي تحقيق النمو الاقتصادى ، و لم تقدم النظريات النيوکلاسيکية تفسير واضح لمصادر النمو الاقتصادي ، والتفاوت المتزايد في معدلات النمو بين الدول المتقدمة والدول النامية، وهدفت هذه الدراسة إلي تحديد محددات نمو  الإنتاجية الکلية لعوامل الإنتاج فى مصر ،لذا تم فى البداية تقدير مجمل إنتاجية عوامل الانتاج باستخدام دالة کوب دوجلاس.
و نظرا لأن جميع السلاسل الزمنية لمتغيرات الدراسة مستقرة عند الرتبة الأوليI(1) عند مستوى معنوية 5% ،لذا تم استخدام منهجية جوهانسن للتکامل المشترک لتحديد محددات نمو  الإنتاجية الکلية لعوامل الإنتاج. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة تکامل مشترک بين کلا من إجمالي خدمة الدين (DS ( ،الائتمان المحلي المقدم إلى القطاع الخاص (PL (و أنها ذات تاثير سالب  ومعنوي إحصائياً على TFP. وهذه النتيجة تتفق مع فرضيات الدراسة. بينما الإنفاق العام على التعليم (EE) ، الاستثمارات الأجنبية المباشرة (FDI) ذات تاثير سالب  ومعنوي إحصائياً على TFP إلا أنها  تتعارض مع النظرية . بينما السيولة المحلية(LIQ) ذات تأثير إيجابي  ومعنوي إحصائياً على TFP ، وهذه النتيجة  تتوافق مع فرضيات الدراسة وکذلک مع النظرية. کذلک تم التحقق من إتباع البواقى للتوزيع الطبيعي وذلک  باستخدام اختبار Jarque-Bera  .
وأوصت الدراسة باعادة النظر فى سياسات التعليم ، الاستثمار الاجنبي المباشر والسياسات الائتمانية بما يسهم فى تعزيز النمو الاقتصادي.

الكلمات الرئيسية