تاثير عوامل الشخصية على الأداء السياقى للموارد البشرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الاعمال – کلية التجارة – جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث قياس العوامل الشخصية للسادة أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم وانعکاسها علي مدي ممارستهم لسلوکيات الأداء السياقي (اللاوظيفي) وتقديم التوصيات الداعمة للقيام بهذه النوعية من الأداء وعدم الاکتفاء بأداء مهام الوظيفة فقط.
وقد تم اختبار النموذج المقترح علي عينة قوامها 360 عضو هيئة التدريس بجامعة القاهرة باستخدام أسلوب الارتباط والانحدار البسيط والمتعدد. وأسفرت النتائج عن اتصاف مفردات العينة بدرجة مرتفعة من المقبولية والانبساطية والانفتاح ويقظة الضمير وبدرجة منخفضة من العصابية، وقيامهم بدرجة مرتفعة من سلوکيات الأداء السياقي. کذلک توصلت النتائج إلي توافر تأثير معنوي ولکنه ضعيف لعامل العصابية علي الأداء السياقي، وتأثير إيجابي معنوي أقوي لکل من المقبولية والانبساطية والانفتاح ويقظة الضمير علي الأداء السياقي. بالإضافة لذلک اتضح وجود فروق معنوية في العصابية ويقظة الضمير لصالح الإناث، وکذلک فإنه کلما ارتفعت الدرجة العلمية انخفض عامل العصابية في الشخصية وارتفع عامل المقبولية ويقظة الضمير، وکلما زادت الخبرة انخفضت العصابية وزادت المقبولية، وکلما تقدم العمر انخفض عامل العصابية وارتفع عامل الانبساطية ويقظة الضمير ومستوي الأداء السياقي.

الكلمات الرئيسية