نموذج مقترح للعناصر المؤثرة في جودة التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم ادارة الموارد البشرية کلية العلوم الادارية والانسانية بکلية بريدة – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلي تقديم نموذج مقترح لمنهجية إعداد الخطة الإستراتيجية في مؤسسات التعيم العالي ، وهذه  المنهجية تتکون من خمس مراحل المرحلة الأولي:
التوجة الإستراتيجي لتحديد الرؤية والرسالة والأهداف والقيم.والمرحلة الثانية: الإستکشاف والمسح البيئي للبيئة الخارجية والداخلية والمرحلة الثالثة :إختيارالاستراتيجية والمرحلة الرابعة :تنفيذ الاستراتيجية وتشمل وضع المشروعات وتحديد السياسات والإجراءات اللازمة لتنفيذاللازمة لتنفيذ المشروعات. والمرحلة الخامسة :الرقابة علي تنفيذ الاستراتيجية من خلال أدوات رقابية منها نظم الرقابة الاستراتيجية،والقياس والمقارنة.تم اختيار هذا النموذج من خلال فرضين (الأول) :لاتوجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين التخطيط الإستراتيجي في الجامعات الحکومية والخاصة وبين عناصر التخطيط الاستراتيجي التي تعبر عن منهجية إعداد الخطة الإستراتيجية .والثاني: لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي إدراک عضو الخطة الإستراتيجية نحو عناصر التخطيط الإستراتيجي التي تعبر عن منهجية إعداد الخطة الإستراتيجية وفقآ لعوامل طبيعة الکلية،الرتبة الأکاديمية وسنوات الخبرة.