تأثير أنشطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى على الکلمة المنطوقة إلکترونياً: الدور الوسيط للوعى بالعلامه والصورة الذهنية للعلامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم ادارة الاعمال کليه التجارة _ جامعه الاسکندرية

المستخلص

   استهدفت الدراسة أختبار تأثير أنشطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى المدرکة على الکلمة المنطوقة من قبل العملاء إلکترونياً ، فضلا عن اختبار الدور الوسيط لابعاد قيمه العلامه ( الوعي بالعلامه ، الصوره الذهنيه للعلامه ) بين انشطه التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والکلمه المنطوقه الکترونيا، بالاضافه الي تحديد الاهميه النسبيه لهذه الانشطه  .
وقد اعتمدت الدراسه علي منهجيه الاستقصاء لقياس متغيراتها ، وتم الاعتماد علي عينه ميسره من طلاب الجامعه بلغت 386 مفرده . واستخدمت الدراسه اسلوب تحليل المسار لاختبار فروضها . وقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير قوى لأنشطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى على الکلمة المنطوقة إلکترونياً، بلغ 32%.   کما أوضحت الدراسة أن کل من الوعى بالعلامة ، والصورة الذهنية لها يلعبا دور الوساطة بين أنشطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى، والکلمة المنطوقة إلکترونياً. أخيراً، أظهرت الدراسة ان الاهمية النسبية الأولى تمثلت في بعدى تفاعل العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وتفصيل المعلومات حسب احتياجات العملاء، يتبعها کل من حداثة المعلومات ، واستمتاع العملاء بالمحتويات. وتتمثل الاهميه العمليه للبحث في تاکيده علي ضروره استثمار الشرکات في انشطه التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدورها المباشر وغير المباشر في خلق الکلمه المنطوقه الکترونيا .

الكلمات الرئيسية