الرشاقة التنظيمية للبنوک الإسلامية وأثرها في رضا العميل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة – جامعة الأزهر / فرع البنات بالقاهرة

المستخلص

استهدف البحث قياس مستوى الرشاقة التنظيمية بالبنوک الإسلامية، ومدى تأثيرها وتأثير کل بعد من أبعادها العشرة (روح المبادرة، والتفاعلية، ونقل ومشارکة الرؤية الإستراتيجية، وتقييم الأداء وتقديره، وتطوير المهارات ومشارکة المعرفة، والابتکار والتنمية المستمرة، وتفويض السلطات، والتعاون الداخلي، والتعاون الخارجي، وتوقع التغييرات المرتبطة بالعملاء) في رضا عملاء البنوک الإسلامية، وکذلک التعرف على مدى اختلاف درجات رضا عملاء البنوک الإسلامية محل البحث، وفقا لاختلافهم في: (النوع، والعمر، ومستوى التعليم، والوظيفة، والدخل، وعدد سنوات التعامل مع البنک). وقد أجريت الدراسة على عينة من مديري البنوک الإسلامية مکونة من (135) مفردة، وعينة من عملاء تلک البنوک مکونة من (385) مفردة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود درجة مرتفعة نسبيا من الرشاقة التنظيمية للبنوک الإسلامية محل البحث، ووجود درجة مرتفعة من الرضا لدى عملاء تلک البنوک، کما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لکل من الرشاقة التنظيمية وکل بعد من أبعادها العشرة في رضا عملاء البنوک الإسلامية محل البحث، وأن أکثر الأبعاد تأثيرا في رضا العميل هو بعد توقع التغييرات المرتبطة بالعملاء، کما أظهرت النتائج عدم وجود اختلافات معنوية في درجة رضا العملاء وفقا لاختلافهم في کل من: النوع، وعدد سنوات التعامل مع البنک.

الكلمات الرئيسية