آلية للتوافق أم مزايا بدون عوائد: قياس دور الإتفاقيات التفاوضية في إطار العلاقة بين القيادة المُستغِلة والإنسحاب النفسي - دراسة ميدانية على معاوني أعضاء هيئة التدريس في کليات جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس إدارة الأعمال کلية التجارة – جامعة الزقازيق

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد کلية التجارة – جامعة الزقازيق

المستخلص

تتنامى خطورة الآثار السلبية للقيادة المُستغِلة کأحد أنماط القيادة المدمرة سواء على مستوى الفرد أو المنظمة. وعلى ذلک، فقد استهدفت الدراسة الحالية قياس أثر الإتفاقيات التفاوضية في إطار العلاقة بين القيادة المُستغِلة والإنسحاب النفسي بين معاوني أعضاء هيئة التدريس في کليات جامعة الزقازيق؛ وإستندت الدراسة في تحقيق ذلک الهدف إلى تطوير ثلاثة فروض رئيسية. وباستخدام قائمة استقصاء تم تجميع البيانات الأولية المتعلقة بمتغيرات الدراسة عبر عينة طبقية عشوائية قوامها 256 مفردة من معاوني أعضاء هيئة التدريس في سبع من کليات جامعة الزقازيق.
          وکشفت النتائج عن وجود علاقة تأثير طردية ومعنوية بين ممارسات القيادة المُستغِلة والإنسحاب النفسي، کما أظهرت الأثر المُعدل للإتفاقيات التفاوضية في تخفيض مستوي الإنسحاب النفسي لمعاوني أعضاء هيئة التدريس حتى مع زيادة مستويات ممارسة القيادة المستغلة. وأخيراً بينت الدراسة وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين مسارات علاقة ذلک النمط القيادي والإنسحاب النفسي ترجع إلى فئات العمر، والنوع، والخبرة. واختتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلالاتها، وکذلک التطبيقات الإدارية لنتائجها، وأخيراً حدودها والدراسات المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية


المجلد 50، العدد 2
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
يوليو 2020
الصفحة 527-602