أثر تنمية مهارات التفکير النقدي علي الرضا الأکاديمي المُدرَک والتحصيل الأکاديمي الفعلي للطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة الأعمال المساعد بکلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث إجراء تأصيل نظري لمفهوم التفکير النقدي وأهميته في حياة الطالب وأسسه وقياسه ورصده في الواقع العملي بالنسبة لطلاب الفرقة الأولي کلية التجارة جامعة القاهرة للعام الجامعي2018/2019، واستجلاء الوضع بالنسبة لمستوى تحصيلهم الفعلي ورضاهم المُدرَک عن مقرر التفکير النقدي، وبناء نموذج يوضح علاقات الارتباط والأثر بين تلک المتغيرات، وإلقاء الضوء علي أهميه تنمية مهارات هذا النوع من التفکير وبيان أثره علي أداء الطلاب بشکل تطبيقي ودوره في توفير سبل تعزيز والارتقاء برؤية مصر حول التنمية المستدامة 2030 أملاً في تحسين الرضا والتحصيل الأکاديمي للطلاب ومن ثم تعظيم استفادتهم بما يدرسوه وتحقيق تعديل لاتجاهاتهم ولسلوکهم الدراسي حاليًا واتجاهاتهم وسلوکياتهم الوظيفية في منظماتهم مستقبلاً من خلال تقديم فهم أفضل لأحد أهم المقدمات والمحددات الفردية والنفسية للسلوک التنظيمي ألا وهو التفکير. وقد تم اختبار النموذج علي عينة قوامها (369) طالب باستخدام تحليلالمقاييس الإحصائية الوصفية والتطبيقية الملائمة لأغراض البحث. وقد أسفرت النتائج عن أن التفکير النقدي هو متغير هام في نجاح الطلاب جامعيًا في دراستهم وواقعيًا في حياتهم، واتصاف مفردات العينة بدرجة متوسطة من مهاراته، وتحقيقهم لمستوي جيد ومقبول من التحصيل وتمتعهم بدرجة مرتفعة من الرضا عن مقرر التفکير النقدي. وقد دعمت النتائج التأثير المعنوي لتوافر مهارات التفکير النقدي علي کل من تحصيل الطلاب ورضاهم عن المقرر. وأن مستوي تلک المهارات يختلف معنويًا وفقًا للنوع لصالح الإناث، وللجنسية لصالح المصريين، ولنوع الثانوية لصالح خريجي القسم الأدبي، ولنظام القيد لصالح النظامي.
وأخيرًا استعراض المعوقات الفعلية التي تُعرقل استخدام مهارات التفکير النقدي علي أکمل وجه في بيئة التعليم المصرية وتقديم بعض التوصيات الداعمة لتنميها.

الكلمات الرئيسية


المجلد 50، العدد 2
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
يوليو 2020
الصفحة 47-138