ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
13
96
10.21608/jsec.2018.39067
39067
Original Article
الذکاء الأخلاقي وعلاقته بمرکز الضبط المُدرَّک
رباب فهمي أحمد عبد العال
1
کلية التجارة - جامعة القاهرة
في ظل بيئة الأعمال المعاصرة وما تشهده من العديد من التحولات (ومنها العولمة، التنافسية، التکتلات الاقتصادية، تنوع قوي العمل، الثورات التکنولوجية، ثورة الجودة، المسئولية الاجتماعية للمنظمات) علي کافة الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والتکنولوجية والمعلوماتية والثقافية وما تفرزه من تحديات تواجه المنظمات نجد أن رأس المال البشري هو السبيل لمواجهة تلک التحديات حيث يمثل في ضوء إحصائيات البنک الدولي أکثر من 64% من الثروة العالمية. هذه التحديات هي ليست نظام أو قوانين تُفرض من الخارج بل هي هيمنة لم تقتصر على الناحية الاقتصادية فحسب بل شملت المجالات الثقافية، والاجتماعية، والتعليمية وحتي النسق القيمي والأخلاقي، لذا يجب الانتباه إلي الخطر المحتمل ألا وهو أن تُخْتَرَقْ الثقافة العربية، إذ لا يقتصر أثر تلک التحديات علي فرض سلوکيات قد لا تتماشى مع قيم وأخلاق وطبائع المجتمعات العربية فحسب بل أنها تشکل الخطر الأکبر في تأثيرها على تشکيل الوعي الأخلاقي وصياغة الشخصية العربية وعلى القيم والأخلاق وطريقة التفکير والتصرف عى کافة فئات المجتمع (عبدالحميد، 2012). لذا يجب أن يتم النهوض بالمنظمات فهي بحاجة إلي جهود خارقة لتستوعب تلک التحديات والعمل على ترسيخ القيم والمبادئ من أجل تحقيق الأمن الأخلاقي عن طريق تنمية الذکاء الأخلاقي والذي يعد أحد رکائز النجاح التنظيمي في بيئة الأعمال المعاصرة.
وقد شهدت الآونة الأخيرة اهتماماً متزايداً بمفهوم الذکاء الأخلاقي والذي يعد من المفاهيم الحديثة التي دخلت مؤخراً مجال إدارة الموارد البشرية والسلوک التنظيمي. وانعکس هذا الاهتمام في ظهور العديد من الدراسات الأجنبية والعربية التي تناولته من زوايا مختلفة بخلاف الزاوية الإدارية حيث وُجِدَ أن دراسته أقل شيوعاً في المجال الإداري برغم أنه ينبغي أخذه في الاعتبار عند التعامل مع البشر في مختلف مجالات الحياة (Najafian, et. al., 2014، الموزاني؛ الخفاجي، 2015). وقد اتضح من دراسات العلماء أن لديهم وعياً متزايداً بأن الذکاء البشري مُتعدد الأوجه وأن الذکاء الأخلاقي ليس مهماً فقط لتحقيق فعالية الأفراد بل يعد الذکاء المرکزي (Central Intelligence) لجميع الأفراد، إذ أنه يُوجِّه الأنواع الأخرى من الذکاءات ويؤثر إيجاباً في الشخصية (Beheshtifar, et. al, 2011). وأنه حينما تتشکل قدرات هذا النوع من الذکاء يستطيع الفرد أن يحقق الإيجابية في عمله وفي شتى مجالات حياته، وهو ما يُعرف بـ "الرأسمال المعرفي" (Cognitive Capital) حيث يستثمر أفراد المنظمة نشاطهم الفکري لخدمة مصالحها. کما أنه إذا التزموا به اکتسبوا "الصحة التنظيمية"، وتحقق الرخاء التنظيمي وتَدَنَّتْ مظاهر الانحراف والمخاطر من المنظمات (Pavlidis, 2012، الخولي، ٢٠١٧). حيث تواجه منظمات اليوم بشکل متزايد ما يسمي بـ «المعضلة الأخلاقية للثورة الصناعية الرابعة» وهو ما دعي کبري الشرکات العالمية مؤخراً للبحث عن صياغة هيکل أخلاقي يتواکب مع هذه الثورة والتي يصفها الخبراء بأنها بمثابة تسونامي التقدم التکنولوجي الذي سيغير في الکثير من تفاصيل الحياة البشرية والتي تلت الثورة الصناعية الثالثة (وهي ثورة الحوسبة الرقمية التي انطلقت في خمسينات القرن الماضي ووصلت إلى ذروتها وتطبيقاتها في الذکاء الصناعي والتکنولوجيا الحيوية وثلاثية الأبعاد والثورة الحاصلة في مجال مواقع التواصل الاجتماعي والعالم الرقمي). فعلم الأخلاق لا يتناسب مع عالم التقنية بسهولة وعادة ما يجد بني الإنسان صعوبة في استحداث الفضائل ليوجَّهوا سلوکهم بناءً عليها أو يتصرفوا وفقاً لها، فما بالنا في حفظ فضائل من نوعها ضمن التقنيات الجديدة.
وعلي الجانب الآخر؛ يعد مفهوم مرکز الضبط من أهم وأحدث المتغيرات السيکولوجية التي تُفسِّر السلوک الإنساني، وذلک لقدرته على فهم سلوک الفرد والتنبؤ بدوافعه في المواقف التنظيمية المختلفة، کما أنه يساعد في تنظيم التوقعات الإنسانية ومصادرها، فهو يمثل أحد المکونات التي تساعد على معرفة العلاقة بين سلوک الفرد ونتيجة هذا السلوک، ومدى إرجاعه لإنجازاته ونجاحه فيها أو فشله إلي قدراته أو قدرات الغير، وعليه فإنه يلعب دوراً هاماً في حياة الفرد النفسية والاجتماعية وبالتالي التنظيمية (El Badawy; Magdy, 2017، أحمد، 2014).
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39067_904af696d1356cd0dd605d5874436628.pdf
الذکاء الأخلاقي
مرکز الضبط المُدرَّک
المتغيرات الديموجرافية
ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
97
176
10.21608/jsec.2018.39068
39068
Original Article
دور إدارة رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والإبتکار في تحقيق البراعة التنظيمية دراسة تطبيقية على العاملين بالشرکة المصرية للاتصالات
ثناء معوض علي أبو شحاته
1
کلية الإقتصاد والإدارة جامعة 6 أکتوبر
الهدف: استهدف هذا البحث الميداني معرفة دور إدار رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار(رأس المال البشري ، رأس المال التنظيمي ، رأس مال التجديد) في تحقيق البراعة التنظيمية (القدرات الاستغلالية ، القدرات الاستکشافية) دراسة تطبيقية على العاملين بالشرکة المصرية للاتصالات. وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (372) مفردة من العاملين (عدد المستجيبين 300) بالشرکة المصرية للإتصالات منطقة تليفونات القاهرة.
النتائج: تشير نتائج البحث إلى النتائج التالية:
رفض الفرض الأول الذي ينص على أنه لا توجد اختلافات معنوية ذات دالة إحصائية بين آراء العاملين حول أبعاد رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار، وبالتالي تم قبول الفرض البديل للفرض الأول.
رفض الفرض الثاني الذي ينص على أنه لا توجد اختلافات معنوية ذات دالة إحصائية بين آراء العاملين حول أبعاد البراعة التنظيمية، وبالتالي تم قبول الفرض البديل للفرض الثاني.
رفض الفرض الثالث والذي ينص على أنه لا توجد علاقة إرتباط معنوية ذات دالة إحصائية بين أبعاد رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار وأبعاد البراعة التنظيمية، وبالتالي تم قبول الفرض البديل.
رفض الفرض الرابع والذي ينص على أنه لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لأبعاد رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار على القدرات الاستکشافية، وبالتالي تم قبول الفرض البديل.
رفض الفرض الخامس والذي ينص على أنه لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لأبعاد رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار على القدرات الاستغلالية، وبالتالي تم قبول الفرض البديل.
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39068_c1a449acd961527ac3a3247665b34f54.pdf
رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار
البراعة التنظيمية
ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
177
221
10.21608/jsec.2018.39069
39069
Original Article
تحويلات العاملين في الخارج وأثرها على السياسة النقدية "حالة مصر"
عشري محمد على
1
المعهد العالي للدارسات النوعية- الجيزة
قامت الدراسة بتحليل إتجاهات تدفقات تحويلات العاملين في الخارج أثناء الدورات الاقتصادية العديدة التي مر بها الاقتصاد المصري خلال الفترة من 2005 الى 2016 ، مع تحليل إتجاهات السياسات النقدية في تلک الفترة للوقوف على مدى عمل تدفقات التحويلات في إتجاه هذه السياسات بما يعزز من فاعليتها او العمل في عکس إتجاهها مما يقلل من فاعليتها ، وقد خلصت الدراسة الى أن للتدفقات الکبيرة لتحويلات العاملين في الخارج تأثير على فاعلية السياسات النقدية في الاقتصاد المصري.
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39069_b48031d16561708df2f31238f483495e.pdf
تحويلات العاملين فى الخارج- السياسة النقدية
الاقتصاد المصري
ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
223
257
10.21608/jsec.2018.39070
39070
Original Article
دور إدارة المعرفة في تطوير الأداء المؤسسي لجامعة شقراء
هــاني علي شــارد
1
کلية العلوم والدراسات الانسانية - جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية
هدف البحث إلي تحديد مدي ادارک أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء لمفهوم إدارة المعرفة وأهميتها ، والتعرف علي العلاقة ونوع التأثير بين متطلبات إدارة المعرفة وعملياتها والأداء المؤسسي لجامعة شقراء . وشمل مجتمع البحث أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء والبالغ عددهم ( 1751 ) عضواً .
ولتحقيق أهداف البحث ، قام الباحث بإعداد استمارة استقصاء شملت علي (72 ) فقرة بصيغتها النهائية . وتم التأکد من صدق الأداة عن طريق عرضها علي مجموعة من المحکمين ، کما تم التأکد من ثباتها باستخدام معامل ( کرونباخ الفا ) ، وللإجابة علي تساؤلات البحث : استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية الترتيبية لجميع متغيرات الدراسة والفقرات المکونة لکل متغير .
ولاختبار فروض البحث فقد تم استخدام الاختبارات غير المعلمية (اختبار الإشارة ، مان وتني واختبار کروسکال - والاس ، معامل سبيرمان لارتباط الرتب ) وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها :-
( أظهرت نتائج البحث أن مستوى إدراک أعضاء هيئة التدريس بإدارة المعرفة وأهميتها في جامعة شقراء مرتفع - هناک تفاوت بين آراء أفراد عينة البحث حول أبعاد متطلبات وعمليات إدارة المعرفة )
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39070_ad89c5bb5911312452336b8fa0e834f4.pdf
( إدارة المعرفة
الأداء المؤسسي
جامعة شقراء )
ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
259
308
10.21608/jsec.2018.39071
39071
Original Article
دور ممارسات الموارد البشرية عالية الأداء في تعزيز رشاقة قوة العمل وإبداع العاملين بشرکات قطاع الأعمال العام للصناعات الدوائية في مصر
منى محمد سيد إبراهيم
1
قسم إدارة الأعمال- کلية التجارة- جامعة المنصورة
تناولت الدراسة الحالية دور ممارسات الموارد البشرية عالية الأداء في تعزيز رشاقة قوة العمل، وإبداع العاملين، والتعرف على الدور الوسيط لرشاقة قوة العمل في العلاقة بين تلک الممارسات وإبداع العاملين بشرکات قطاع الأعمال العام للصناعات الدوائية في مصر. أُجريت الدراسة على عينة قوامها (241) مفردة، وبلغت نسبة الاستجابة (62.1%) تقريبًا. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها؛ أولاً، تؤثر ممارسات الموارد البشرية عالية الأداء متمثلة في التدريب الشامل، والحراک الداخلي، والأمان الوظيفي، وتصميم العمل، وتقييم الأداء الموجه بالنتائج، والمکافآت التحفيزية، والمشارکة تأثيراً موجباً معنوياً على رشاقة قوة العمل. ثانياً، يوجد تأثير موجب معنوي لکل ممارسات الموارد البشرية عالية الأداء على إبداع العاملين، کما وُجد تأثير موجب معنوي لرشاقة قوة العمل على إبداع العاملين بالشرکات موضع التطبيق. وأخيرًا؛ تتوسط رشاقة قوة العمل جزئياً العلاقة بين ممارسات الموارد البشرية عالية الأداء وإبداع العاملين بالشرکات موضع التطبيق.
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39071_2d7f519cf81ccbf7df986dbc82391ff5.pdf
رشاقة قوة العمل
ممارسات الموارد البشرية عالية الأداء
إبداع العاملين
التدريب الشامل
الحراک الداخلي
الأمان الوظيفي
تصميم العمل
التقييم الموجه بالنتائج
المکافآت
المشارکة
الدور الوسيط
ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
309
373
10.21608/jsec.2018.39072
39072
Original Article
دراسة تأثير جودة الحياة الوظيفية علي رأس المال النفسي ( دراسة تطبيقية علي القطاع المصرفي الحکومي بجمهورية مصر العربية)
عايدة سيد معوض
1
کلية التجارة – جامعة القاهرة
الهدف : يهدف البحث الي الوقوف علي تأثير جودة الحياة الوظيفية (والمتمثلة في خمسة أبعاد رئيسية هي بيئة العمل الصحية الأمنة ، فرص النمو و الترقي ، المشارکة في اتخاذ القرارات ، السلوک القيادي والاشرافي ونظم الأجور و المکافات ) وبين رأس المال النفسي للعاملين ( و المتمثل في أربعة أبعاد رئيسية هي الثقة بالنفس ، الطموح ، التفاؤل و القدرة علي المقاومة ) وذلک بالنسبة للعاملين في القطاع المصرفي الحکومي المصري ، وتحديد أبعاد جودة الحياة الوظيفية الأکثر تأثيرا علي رأس المال النفسي للعاملين في هذا القطاع بشکل خاص .
منهجية البحث : تم الاعتماد علي عينة عشوائية بسيطة من العاملين بالبنوک محل الدراسة ( البنک الأهلي ،بنک مصر وبنک القاهرة ) و التي بلغ حجمها 384 مفردة ، ، ثم اجراء التحليل الإحصائي واختبار الفروض وذلک من خلال اجراء التحليل الوصفي لکلا من عينة الدراسة وبنود قياس المتغيرات، ثم تحليل کلا من العامل الاستکشافي Exploratory Factor Analysis (EFA)والعامل التوکيدي Confirmatory Factor Analysis (CFA)، ثم تحليل نمذجة المعادلة الهيکلية Structure Equation Modeling (SEM).
النتائج : اظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير ايجابي لثلاثة أبعاد فقط من الأبعاد الخمسة لجودة الحياة الوظيفية (بيئة العمل الصحية الأمنة ، المشارکة في اتخاذ القرارات ، السلوک القيادي والاشرافي) علي رأس المال النفسي للعاملين ، بينما لم يظهر هذا التأثير بالنسبة للبعدين الأخرين (فرص النمو و الترقي ونظم الأجور والمکافات ) ، کذلک أوضحت الدراسة أن أکثر ابعاد جودة الحياة الوظيفية تأثيرا علي رأس المال النفسي للعاملين قد تمثل في وجود بيئة العمل الصحية الأمنة المشارکة في اتخاذ القرارات والسلوک القيادي والاشرافي علي الترتيب .
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39072_552f8168bf8183f5ae4798476fdc0d49.pdf
جودة الحياة الوظيفية
رأس المال النفسي
القطاع المصرفي الحکومي – جمهورية مصر العربية
ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
375
442
10.21608/jsec.2018.39073
39073
Original Article
تحليل العلاقة بين الذکاء الوجدانى والإلتزام التنظيمى دراسة ميدانية
طه إسماعيل محمود
1
قسم إدارة الموارد البشرية - أکاديمية السادات للعلوم الإدارية
إستهدفت الدراسة تحليل العلاقة بين الذکاء الوجدانى والإلتزام التنظيمى . وقد تم استخدام الاساليب الإحصائية التالية للتوصل إلى نتائج البحث ودراسة صحة الفروض :
- معامل الفاکرونباخ" Alpha cronbach للتأکد من صلاحية وثبات وثقة الأدوات المستخدمة فى الدراسة .
-استخدام معامل ارتباط بيرسون لقياس العلاقة بين الذکاء الوجداني وأبعاده وبين الإلتزام التنظيمي وأبعاده .
- تحليل الانحدار البسيط المتعدد Stepwise regression لاختبار أهم أبعاد الذکاء الوجداني تأثيرا على الإلتزام التنظيمي .
- استخدام اختبار تحليل التباين احادى الاتجاه (One Way ANOVA) لإيجاد الفروق بين خصائص عينة الدراسة متمثلة فى (الوظيفة) فيما يتعلق بمتغيرات العلاقة بين الذکاء الوجداني وبين الإلتزام التنظيمي .
- استخدام إختبار (F-test) لاختبار معنوية جودة نموذج الانحدار لمتغيرات الدراسة .
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة قوية دالة إحصائيا بين الذکاء الوجدانى بأبعاده محل الدراسة ( الوعي بالذات والانتباه للمشاعر ، تنظيم الدافعية وحفز الذات ، فهم الآخرين ، تنظيم العلاقات الاجتماعية) وبين الإلتزام التنظيمي بأبعاده ( الإلتزام العاطفي ، الإلتزام الاستمراري ، الإلتزام المعياري ) . مما يدعو إلى الاهتمام بتنمية الذکاء الوجدانى للعاملين بالمنظمة محل الدراسة لتحسين الإلتزام التنظيمى .
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39073_14dc6ceb60dd282dbb365afddb6724ff.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
443
487
10.21608/jsec.2018.39074
39074
Original Article
قياس الأثر المالي للسلوک المرجعي لعملاء البنوک من المنظمات( (B2Bالصغيرة والمتوسطة
محمد محمود عبدربه إبراهيم
1
الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات
قدم البحث منهجاً متکاملاً لتفهم ظاهرة شائکة ومعقدة في مجال الفکر التسويقي الحديث لطالما شغلت تفکير الباحثين والممارسين حيث تم تناول السلوک المرجعي لقطاع العملاء من المنظمات وبعضها البعض B2B في إطار التفاعل الديناميکي بين المنظمات کمرسلين ومستقبلين للتوصية بسلعة أو خدمة أو فکرة أومنظمة معينة، والتعرف إلى العوامل التي تعزز أو تزيد من تأثيرهذا السلوک لدى المنظمة المرسلة أو المستقبلة للتوصية ، انعکاسه علي الربحية المستقبلية للمنظمة لتحديد القيمة العادلة للعميل وبما يمکن المنظمة البائعة الفائزة بالتوصية من إدارة هذا السلوک ومساعدتها في تحقيق الميزة التنافسية والجدير بالذکر أن الباحث قد تناول هذا المنهج من خلال نموذج للعلاقات الوصفية والکميه معاً .
وتجسيداً للنتائج التى أفرزها المنهج الذى تبناه الباحث تم أختبار تأثير خصائص العميل المرجعي وخصائص وسائل الاتصال ودرجة التطابق مع العميل المستقبل للتوصية علي القيمة المرجعية
وتقديم تحليل عشري analysis Deciles تبين من خلاله ان العملاء الذين يحققون أعلى مستوى من الربحية المستقبلية للبنک- من خلال مقياس قيمة علاقة المنظمة مع العميل خلال فترة التعامل Customer life time value (CLV )- ليسوا هم الذين يحققون اعلى قيمة مرجعية, کما تم تصميم مصفوفة موجهة بالمستقبل يمکن على أساسها بناء إستراتيجيات تسويقية فعالة لزيادة ربحية البنک وتجزأة العملاء علي أساس موضوعي .
تحاول کثير من المنظمات أن تستفيد من قوة السلوک المرجعي للعملاء کجزء من جهودها التسويقية لتشجيع العملاء الجدد على تبني و شراء ما تقدمه من سلع أو تعرضه من خدمات و بالنسبة للتسويق بين المنظمات و بعضها البعض فإن استخدام السلوک المرجعي يعتبر امراً هاماً حيث يعتبر هو الخيار الأهم في رفع قيمة العملاء الحاليين في التأثير على العملاء المتوقعين لتبني منتجات المنظمة بالاضافة لکونه عامل مهم لبناء السمعة (Terho & Jalkala2017) ).
وقد عرف (Kumar et al.2013) القيمة المرجعية لمنظمات الأعمال business reference value (BRV)بأنها القيمة المالية المرتبطة بالأرباح المستقبلية نتيجة السلوک المرجعي للعميل المزکي المرسل للتوصية و تأثيره في العميل المستقبل للتوصية بالشراء.
و في ضوء تدني رؤية العملاء للاستفادة من الإعلان وأن الاتصالات التسويقية أخذت تفقد کثيراً من فاعليتها (2009.Trusov et al) فقد کان لزاماً على المنظمات ادارة السلوک المرجعي کجزء حديث من الاتصالات التسويقية (Chin & Die 2008) بالإضافة إلى تحديد المصادر المختلفة التي يمکن إن يأتي منها السلوک المرجعي (Hada et al.2011b).
وتعتبر العلاقات بين المنظمات وبعضها البعض أکثر ربحية وفي ذات الوقت تعتبر تکلفة التحول بينهما أکثر ارتفاعاً ( Zhang et al.2016) کما أن القرارات الشرائية بين المنظمة و بعضها البعض أکثر تعقيداً حيث تعتمد هذه القرارات على موظفين مختلفين داخل المنظمة مثل مرکز الشراء, حجم الموازنة بالإضافة إلى اعتبارات التکلفة و العائد و نتيجة لذلک فإن محاولات المنظمات البائعة غالباً ما تکون متعددة الأبعاد بحيث تشمل کل من المصادر الشخصية و غير الشخصية بالإضافة إلى المصادر التجارية و غير التجارية و الجدير بالذکر أن المنظمات البائعة يمکن أن تؤثر على قرارات الشراء التنظيمية للعملاء المرتقبين عبر مصادر مختلفة و توقيتات متباينة هذا بخلاف جودة المعلومات .
و قد أوضح (Moriarty& Sparkman 1984 ) ان المنظمات البائعة تستخدم مصادر معلومات شخصية غير تجارية مثل التأثيرات الاجتماعية وأهمها السلوک المرجعي خلال عملية اتخاذ القرار الشرائي کما يمکن إن يکون هذا التأثير أکثر أهمية خلال مراحل الشراء اللاحقة و هذا ما يميز منظمة عن اخرى في ان تصبح الفائز بالتوصية .
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39074_09084199bce1489ef3b53bf865df84dc.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
489
522
10.21608/jsec.2018.39075
39075
Original Article
دور الذکاء الانفعالي في تدعيم مقومات التواصل مع الآخر بالتطبيق علي الشرکة المصرية للاتصالات
أشرف السيد عبد البارى السيد
1
المعهد العالى للعلوم الإدارية – الجيزة
يتطلب التواصل مع الآخرين سواء لتحقيق أهداف المنظمة أو الأهداف الشخصية أن يتحلي الفرد بمجموعة من القدرات الوجدانية والتي تبرز في وعيه بمشاعره والتحکم في انفعالاته وأحاسيسه؛ وقدرته علي إدارة حياته المهنية بذکاء، ومراعاته لمشاعر الآخرين والتفاعل معهم، أي التمتع بمقومات الذکاء الانفعالي.
وسعي البحث إلي الکشف عن دور الذکاء الانفعالي في تدعيم مقومات التواصل مع الآخر بالتطبيق علي الشرکة المصرية للاتصالات.
وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحديد وتأصيل المفاهيم النظرية الأساسية المرتبطة بموضوع البحث، بالإضافة إلي إجراء دراسة ميدانية علي عينة من العاملين بالشرکة المصرية للاتصالات.
وتوصلت الدراسة الميدانية إلي وجود اتجاهات إيجابية لدي عينة البحث وتوافر مقومات الذکاء الانفعالي والمتمثلة في: إدراک الانفعالات، واستخدام الانفعالات، وفهم وتحليل الانفعالات، وإدارة الانفعالات، وتوصلت الدراسة کذلک إلي توافر مقومات التواصل مع الآخر بالشرکة والمتمثلة في: الحوار والتفاهم مع الآخر، والتسامح مع الآخر، وقبول الآخر، وقد تم التوصل إلي بعض التوصيات من أهمها:
- ضرورة أن تتضمن عملية تخطيط الاحتياجات التدريبية إعداد برامج تدريبية لتنمية القدرات الانفعالية للعاملين؛ مما يدعم مقومات التواصل المنشود مع الآخرين.
- ضرورة أن تعکس الممارسات الإدارية للشرکة الشعور بالعدالة التنظيمية في التعامل والذي ينعکس إيجاباً علي سلوکياتهم تجاه التواصل مع الآخرين.
- التوعية ونشر مفاهيم الذکاء الانفعالي ومکوناته وإبراز أهميته في تحقيق التواصل الفعال مع الآخرين؛ وذلک من خلال الندوات الثقافية التوعوية، علي أن يتم الاستعانة فيها بخبراء في التنمية البشرية.
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39075_abfc8d875bacbe41235e99fa0cf4eb2d.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
523
552
10.21608/jsec.2018.39076
39076
Original Article
اثر دوافع التزود علي التوزيعات النقدية في السوق المصري للأوراق المالية
محمود فتحي شلقامي شعراوى
1
قسم إدارة الأعمال- أکاديمية السادات للعلوم الإدارية
اختبرت الدراسة أثر دوافع التزود على التوزيعات النقدية في السوق المصري للأوراق المالية، وقد أجريت الدراسة علي عينة تشمل شرکات المؤشر (EGX 100)، خلال الفترة من 2006 إلى 2016، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلاله بين دوافع التزود والاستعداد لدفع التوزيعات النقدية، وکذلک عدم وجود علاقة بين دوافع التزود وحجم التوزيعات المدفوعة.
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39076_f6bf10683bf79daefa5de43df8de0cdb.pdf
نظرية التزود
التوزيعات النقدية
مکافأة التوزيعات
السوق المصري للأوراق المالية
ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
553
600
10.21608/jsec.2018.39077
39077
Original Article
تخطيط وجدولة الإنتاج بإستخدام نظرية القيود
عمرو مصطفى محمد حسين
1
معهد المدينة العالى للإدارة والتکنولوجيا
فى ظل المنافسة العالمية الکبيرة التي تواجهها المنظمات علي إختلاف أحجامها وأنشطتهاعلى مستوى العالم تسعى المنظمات إلى تحقيق التميز والتفوق على منافسيها من خلال الإستخدام الأمثل للموارد والخدمة الأفضل للعميل وتسعى أى منظمة لتحقيق ذلک من خلال خفض التکاليف والبيع بأسعار تنافسية وتحسين متطلبات الجودة وزيادة الإنتاجية وتخفيض وقت الإنتاج وسرعة الإستجابة للتغيرات فى أذواق العملاء وطلبات السوق و ذلک بإنتاج منتجات جديدة أو تطويرالمنتجات الحالية وفى سبيل تحقيق ذلک تواجه المنظمة مجموعة من القيود والمعوقات الداخلية والخارجية التى تمنع الإستغلال الأمثل للموارد وتحقيق التميز وزيادة الربحية .
وتتعرض المنظمة للعديد من القيود الداخلية مثل عجز الطاقة أوتعطل الآلات أو نفاذ المخزون أو إنخفاض جودة المنتج وکذلک تتعرض للعديد من القيود الخارجية مثل تأخر التوريد أو عدم وجود طلب سوقى على المنتج وعلى ذلک فإن مفهوم القيود يعنى أى شىء يحد من أداء المنظمة وقدرتها على تحقيق أهدافها .
وفى هذا البحث يحاول الباحث أن يقدم حلول لبعض مشکلات جدولة وتخطيط الإنتاج من خلال تطبيق نظرية القيود .
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39077_0d168c8141671ae9988a074eb26f5d95.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية التجارة
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة
2636-2562
2018-07-01
48
2
601
628
10.21608/jsec.2018.39078
39078
Original Article
تقييم الاداء البنکي في اطار برنامج تطوير القطاع المصرفي المصري
رشا فؤاد عبد الرحمن محمد يونس
1
کلية النقل الدولي واللوجستيات الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري
درست الورقة البحثية التطوير والاصلاح المصرفي وتأثيره على الاداء البنکي في الفترة من عام 2004 الى 2016 من خلال مجموعة من مؤشرات قياس اداء الجهاز المصرفي وهي مؤشر الربحية ، معامل المرونة الدخلية للودائع المصرفية، قدرة البنوک على تغطية النشاط الائتماني وتوظيف المدخرات المحلية، معدلات الفائدة وأثرها على الودائع المصرفية. اوضحت تداعيات الازمات والاحداث التى مرت بها مصر في فترة مابعد ثورة يناير 2011 ان برنامج التطوير المصرفي وماتضمنه من اعادة هيکلة وزيادة رؤوس اموال البنوک وتدعيم ادارة المخاطر قد ساهمت في استيعاب اثارها والحفاظ على تماسک القطاع.
https://jsec.journals.ekb.eg/article_39078_63ee43de637c8ccf37711481d2055beb.pdf